العدد 312 ‐ تشرين الثاني/نوفمبر 2017

العودة

مستشار التأمين...  قيمة مضافة

مستشار التأمين... قيمة مضافة

 

 

عبد الخالق رؤوف خليل

الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين

 

أشاد الكثير من المسؤولين بأسواق التأمين العربية  بدور الوسيط التأميني في كيفية تطوير أداء أسواق التأمين نظراً لخبرته بمتطلبات السوق، ولكونه مستشاراً للعميل منوط بتعريفة حقوقه وواجباته.

فللوسيط دورًا مهمًا في تحقيق قيمة مضافة للقطاع عبر مساهمته في زيادة الوعي التأميني بما يسهم به في تعريف العميل بطبيعة المخاطر التي تواجهه والتغطيات الملائمة لها باعتباره مستشاراً للعميل وليس وسيطاً فحسب. فوسيط التأمين هو الذي يقوم بشرح المنتجات التأمينية للعميل وتفصيل التغطية التأمينية التي تناسبه وتنبيه العميل لما له من حقوق وما عليه من واجبات علاوة على أن دوره يبرز في تقديمه لخدمة ما بعد البيع للعميل من خلال الاهتمام بالعميل ومطالبه في كل وقت وليس عند بيع الوثيقة فقط بغرض تقاضي العمولة.

وتجدر الاشارة الى أن وسيط التأمين له دور مهم في تطوير أسواق التأمين لكن ليس منفرداً.

فهيئات الرقابة على التأمين تعلم جيداً قيمة دور الوسيط لذا يجب التواصل معه عبر مختلف الجهات للاستماع الى أفكاره ومتطلباته التي تصبّ في مصلحة السوق كله وذلك لما للوسيط من دور في تطوير المنتجات التأمينية والشروط الخاصة بها علاوة على قدرته الفائقة في دعم المنافسة بين شركات التأمين للوصول الى أفضل إنتاجية والعمل على ضرورة وجود اجراءات رقابية وتنظيمية داعمة له مثل رصد ميزانية سنوية لتدريب الوسطاء ورفع مستواهم الفني.

كما أن الوسيط الحرّ يجب أن يكون محايدًا في التعامل مع العملاء وينصح العميل بأمانة عن أفضل شركات التأمين التي يمكن التعامل معها في هذا الفرع التأميني أو ذلك مثل السيارات أو الطبي وغيرها.

ولابد أن يسعى الوسيط باستمرار لاستقطاب شرائح جديدة من العملاء بما يعني توسيع قاعدة العملاء وزيادة عدد الوثائق وبالتالي ارتفاع حجم أقساط السوق وزيادة معدلات نموّه فنجاح أي منتج جديد لشركات التأمين يتوقف على مهارة الوسيط في تسويقه وبيعه ليحقق النجاح المنتظر والهدف المرجو منه لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وإن أي نمو في عدد الوثائق وحجم الأقساط ينعكس بالتالي على نمو الشركات وزيادة حصصها السوقية، وبالتالي تطوير السوق وزيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي من خلال زيادة استثمارات القطاع في الاقتصاد القومي.

تصنيف

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online