العدد 309 ‐ آب/أغسطس 2017

العودة

“تونس ري” تحقّق أرباحًا كبيرة

“تونس ري” تحقّق أرباحًا كبيرة

حققت تونس ري، الشركة الرائدة في مجال إعادة التأمين المحلي في تونس، سجلاً حافلاً من الأداء التشغيلي الجيد، حيث تراوحت أرباح ما قبل الضريبة بين 7 مليون و 2.9 مليون دينار و 21.5 مليون دينار خلال السنوات الخمس الماضية. وفي حين كانت الأرباح التشغيلية مدفوعة بعائدات الاستثمار، تحسن الأداء التقني في العامين الماضيين. وفي عامي 2015 و2016، حققت الشركة أرباحًا فنية بلغت 4،7 مليون دينار تونسي و4،6 مليون دينار تونسي على التوالي، مما أدى الى نسبة مجتمعة سليمة تبلغ حوالي 91٪ في كل عام. وهذا التحسن في الأداء الفني مدعومٌ بمستويات أقل من المطالبات في جميع قطاعات الأعمال، مما يعكس تحسن الانضباط في الشركة.

تتمتع تونس ري بمكانة تجارية متينة مع حصة سوقية تقديرية من إجمالي الأقساط التي تزيد عن 20٪. وعلى الرغم من عدم وجود إجبارات إعادة تأمين إلزامية في تونس، فإن شركات التأمين المحلية تتنازل عن 15٪ الى 20٪ من عائدات أقساطها الى شركة تونس ري، وذلك بناء على اتفاقية طويلة الأمد. وفي عام 2016، ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 12.8٪ الـ 113.3 مليون دينار تونسي، مع نمو في قطاعات الحرائق والهندسة والحياة، مما عوض عن انخفاض حجم محفظة الطيران. في حين خفضت تونس ري اعتمادها على السوق المحلي في السنوات الأخيرة من خلال استهداف النمو في البلدان المجاورة بنجاح، لا تزال الشركة عرضة للتحديات الاقتصادية والسياسية السائدة في تونس. وعلى الرغم من أن الشركة مستمرة في زيادة تنوعها الجغرافي تدريجيًا، فقد شكلت الأعمال التونسية ما يقرب من 56٪ من إجمالي أقساط التأمين العالمية في عام 2016، وغالبية أصول الشركة ما زالت مستثمرة محليًا.

وارتفعت الرسملة المعدلة للمخاطر في تونس الى مستوى عالٍ خلال السنوات الخمس الماضية، مدعومةً بالرأسماليين، فضلاً عن الأرباح المحتجزة، التي زادت من قاعدة رأس المال من 68.6 مليون دينار في نهاية العام 2011 الى 191.1 مليون دينار في نهاية العام 2016، في حين أن مخاطر الاكتتاب لم تزد إلا بشكل معتدل خلال نفس الفترة. ويتوقع أن تبقى الرسملة المعدلة للمخاطر المحتملة قوية، مع وجود قاعدة رأسمالية كافية لاستيعاب المبادرات الإستراتيجية التونسية. ومع ذلك، قد تقيد عملية الاحتفاظ بالأرباح بسياسة توزيع أرباح مرهقة تستند الى نسبة من رأس المال المدفوع.

تصنيف

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online