العودة

قطر: القطرية العامة للتأمين... مكانة مرموقة بإنجازاتها في صناعة التأمين

نجحت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين (ش.م.ق.ع.) منذ تأسيسها في العام 1979 في المحافظة على موقع قوي في سوق التأمين وفي ترسيخ مكانتها المرموقة في قطاع التأمين بدولة قطر، إذ تعد الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين واحدة من أهم وأكبر شركات التأمين في الدولة. تتمتع الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين بالقوة المالية والتصنيفات الائتمانية الممتازة، حيث أكدت شركة إيه إم بيست (A.M. Best) للتصنيف الائتماني قوة الشركة المالية من خلال منح الشركة تقييم "A-" (ممتاز)، وكذلك تصنيف "a-" لقوة الإصدار الائتماني على المدى الطويل. وتعكس هذه التصنيفات التي تم منحها للشركة مركز رأس المال القوي المعدّل بالمخاطر والقدرات المعززة الخاصة بإدارة المخاطر، والسجل الحافل بالنجاح في مجال الأداء التشغيلي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدعم استمرارية النمو الثابت للشركة.
وبفضل تاريخها الطويل في المنطقة وقاعدة رأسمالها الصلبة، استمرت الشركة في تحقيق مكاسب متميزة من عام إلى آخر، قبل أن تنهي السنة المالية الماضية بأداء جيد وتجتاز بخطى ثابتة وواثقة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن المتغيرات العالمية التي حفت بالاقتصاد العالمي نتيجة تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، محققة نتيجة إيجابية على امتداد مختلف شركات المجموعة، إذ بلغ صافي الأرباح 258 مليون ريال قطري للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأوّل/ديسمبر 2016، إضافة إلى تحقيق نمو قدره 42% في صافي أرباحها بالمقارنة مع السنة السابقة وذلك بعد استبعاد أرباح إعادة تقييم العقارات الاستثمارية، كما بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة مبلغاً وقدره 838 مليون ريال قطري (متضمنة التأمين التكافلي) في نهاية عام 2016، وهو ما يعد إنجازاً رائعاً مع الأخذ في الاعتبار الظروف الاقتصادية غير المستقرة.
وتعد الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين من شركات التأمين الرائدة في المنطقة، حيث تقدم حلولا تأمينية استثنائية للأفراد والعائلات والشركات، وذلك من خلال خبرتها العريقة في المنتجات والخدمات التقليدية والإسلامية.

انتشار واسع للمجموعة في المنطقة
تعمل مجموعة القطرية العامة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالرغم من أنّ مقرّها الرئيسي وأفرعها تقع في دولة قطر، إلا أنّ الانتشار الواسع للمجموعة في مختلف أنحاء المنطقة يسمح للعملاء بالوصول إليها بسهولة، في أي مكان وفي أي وقت. وقد جاء نجاح القطرية العامة نتيجة لإستراتيجية التركيز على العملاء وتفهّم احتياجات الأفراد وتقديم حلول تأمينية مناسبة ومتميزة.
ومن ضمن إستراتيجيات الشركة للتوسع داخل السوق القطري، قامت القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين بإعداد خطة لفتح عدة فروع جديدة كانت باكورتها افتتاح فرع بروة التجاري – أبو هامور الذي بدأ باستقبال وخدمة الزبائن، وتأتي هذه الخطوة ضمن عدة مشاريع سيتم تنفيذها تدريجياً، سعياً منها لخدمة العملاء على أفضل وجه، وذلك من خلال تقديم خدمة كاملة ومتنوعة للعملاء من منتجات التأمين التي تشمل التأمين ضد الحريق والتأمين ضد الحوادث والتأمين البحري والجوي، تأمين المركبات، تأمين المنازل، تأمين الحوادث الشخصية، التأمين الصحي، تأمين المجوهرات، وتأمين السفر، بالإضافة إلى خدمة العملاء. 

حوكمة مستدامة
تستند القطرية العامة للتأمين إلى إطار عمل متين خاص بالحوكمة، تتبعه مجموعة القطرية العامة، مما يوّفر الدعم المطلوب لاتخاذ القرارات الإستراتيجية للنمو على المدى الطويل، مستندة في ذلك إلى التعليمات التنفيذية للتأمين ومبادئ حوكمة شركات التأمين الصادرة عن مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية وضمن إطار مبادئ تطبيق الحوكمة الرشيدة، طبقاً للمعايير الدولية الخاصة بالحوكمة السليمة، تحقيقاً للفائدة القصوى لحقوق المساهمين.

رؤية إستراتيجية تدعم الأعمال

تعمل الشركة وفق رؤيتها المستقبلية، التي تهدف أساساً إلى التوسع في مجالات التأمين وكذلك التركيز على المشاريع العقارية المستقبلية التي تقوم المجموعة بتنفيذها وتعزيز قدراتها وزيادة الكفاءة المالية التزاماً منها بالمعايير والمقاييس العالمية، وبالتالي الاستمرار في المحافظة على وضع الشركة الرائد في مجال التأمين والاستثمار بدولة قطر، واضعة في الاعتبار قوة الاقتصاد القطري الذي يعد من أسرع الاقتصادات نمواً. كما تساهم الشركة من خلال موقعها في تدعيم سوق التأمين بالخبرة العالمية حيث استضافت العام الماضي المؤتمر السنوي للجمعية الدولية لشركات التأمين الهندسي (IMIA) تحت رعاية مصرف قطر المركزي، حيث كانت قطر الدولة العربية الأولى والوحيدة التي تحظى بشرف استضافة هذا الحدث. علماً بأن هذا المؤتمر يجمع الخبراء والرواد ويحوز على اهتمام واسع من قطاع التأمين الهندسي الدولي.
تحرص مجموعة القطرية العامة في كل عام على نشر الوعي بالقضايا الرئيسية على الصعيد المحلي وذلك من خلال المشاركة في مختلف الفعاليات والمناسبات الوطنية. تجدر الإشارة إلى أن جامعة قطر قد قامت بتكريم الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين ومنحها جائزة "قادة المسؤولية الاجتماعية" لعام 2016، تقديراً لدور الشركة الرائد في هذا المجال وذلك ضمن فعاليات حفل رفيع استضافته الجامعة بمناسبة إطلاق الإصدار الخامس من تقرير المسؤولية الاجتماعية (الكتاب الوطني) قطر 2016.

التقطير والتدريب من أجل دعم الاقتصاد
يعمل برنامج "الجيل القادم – NEXTGEN"، الذي قامت القطرية العامة بإعداده، على تزويد الخريجين الجدد والمهنيين المبتدئين بالمهارات التخصصية في مجال التأمين. إن هذا البرنامج يهدف إلى تطوير ورعاية المواهب وتأهيل الكوادر القطرية، ويأتي ذلك من بين أهداف الشركة الرئيسية، حيث يشكل التقطير جزءاً لا يتجزأ من إستراتيجية مجموعة القطرية العامة، في الوقت الذي تقوم فيه الشركة بالدفع بعدد أكبر من المواطنين القطريين المؤهلين لتبوء مناصب إدارية عليا على امتداد مختلف شركات المجموعة.
من جانب آخر، تساهم الشركة من خلال موقعها الرائد في تدعيم أسس الرياضة، حيث قامت هذه السنة بتنظيم ورعاية بطولة كرة قدم الصالات لشركات التأمين الوطنية. وتعتبر هذه البطولة مناسبة خاصة لتعزيز سبل التواصل بين شركات قطاع التأمين في قطر، كما تهدف إلى توسيع قاعدة المشاركة في الرياضة والنشاط البدني وزيادة معدلات المشاركة الفعالة، وتوطيد أسس العلاقات الطيبة بين موظفي شركات التأمين المشاركة.
إن دعم القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وجهود سعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، كان له عظيم الشأن في تطوّر قطاع التأمين في الدولة ونجاح شركات التأمين الوطنية في تحقيق الإنجازات والنمو.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online