العودة

الإمارات: أنظار الشركات العالمية تتجه نحو سوق التأمين الإماراتي

قال خبراء ومختصون إن توجه شركات التأمين العالمية للاستحواذ على حصص أو الاندماج مع شركات في السوق الإماراتي، يعد مؤشراً إيجابياً على جاذبية شركات التأمين الإماراتية أمام الاستثمارات الأجنبية.

وأبدت شركة "أليانز للتأمين" ومقرها ميونيخ وهي من أكبر شركات التأمين وإدارة الأصول في العالم، اهتماماً لشراء حصة من مجلس أبوظبي للاستثمار بواقع 24% في شركة أبوظبي الوطنية للتأمين "أدنيك"، ثالث أكبر شركة تأمين في الإمارات، وفق ما ذكرته مصادر لرويترز، مشيرة الى أن خطة البيع لا تزال في مراحلها الأولية وقد تجتذب مزيداً من العروض.

وأضاف الخبراء إنه في حال إتمام الصفقة سيعزز ذلك من وجود شركة "أليانز" في السوق التأمين الإماراتي الذي يتوقع أن يشهد مزيداً من عمليات الاندماج والاستحواذ في الفترة القادمة من قبل شركات عالمية وإقليمية. وفي عام 2014، باتت مجموعة "اكسا" الفرنسية العملاقة وشريكتها الإماراتية مجموعة "كانو للتأمين"، مساهمين رئيسيين في مجموعة الهلال الأخضر للتأمين.

وأشار الخبراء الى أن سوق التأمين في الدولة تنافسي ويتمتع بمستوى عالٍ من المهنية والحرفية ودخول شركات عالمية الى القطاع سيعزز الدور القيادي لسوق الإمارات على مستوى المنطقة والعالم.

مؤشر إيجابي

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى مينا كورب للخدمات المالية: تطلع شركة اليانز للظفر بحصة في شركة تأمين إماراتية هو مؤشر إيجابي حول دخول لاعب عالمي في سوق التأمين الإماراتي كما حدث في وقت سابق في صفقة أمازون. وأضاف قصابية: يعني هذا أن هناك طلبًا كبيرًا على الشركات الإماراتية، وإنها تتمتع بجاذبية استثمارية على عكس باقي شركات المنطقة، فضلاً عن أن ذلك يعد دليلاً واضحاً على قوة الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وبالتالي تنظر الشركات الأجنبية للتوسع والاستثمار في الوقت الراهن.

وتوقع قصابية أداء أفضل لقطاع التأمين في الدولة خلال الفترة القادمة، مشيراً الى أنه في حال إتمام صفقة استحواذ "اليانز" على حصة في "أدنيك"، فسيعطي ذلك للشركة فرصة للتوسع والنمو المستقبلي والاستحواذ على حصة أكبر في السوق.

زيادة الربحية

من جانبه، قال عمر المومني، الشريك في مؤسسة بيكر مكنزي- حبيب الملا: من المثير للاهتمام أن نرى نشاط الاستحواذ والدمج يمتد الى قطاع التأمين بعد أن تركز في النصف الأول من العام الحالي على قطاعات محددة مثل البنوك والخدمات المالية وقطاع التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية وقطاع الطاقة، مشيراً إلى أن تطلع "اليانز" لدخول سوق التأمين الإماراتي يعد مؤشرَا إيجابيَا.

احتدام المنافسة

وقال إيهاب رشاد الرئيس التنفيذي لشركة "الصفوة مباشر" للخدمات المالية، إن قطاع التأمين الإماراتي عانى في السنوات الماضية بسبب احتدام المنافسة بين شركات عدة، لكنه عاود التعافي وحقق نتائج جيدة في العام الماضي والنصف الأول.

وأضاف رشاد أن تطلعات "اليانز" للاستحواذ على حصة في "أدنيك للتأمين" يؤكد مدى جاذبية الشركات الإماراتية أمام الاستثمارات الأجنبية، مشيراً الى أن الاندماج يشكل خياراً استراتيجياً آخر ينبغي أن تنتهجه شركات التأمين لتنشيط القطاع ورفع كفاءته بما يؤدي الى تأسيس كيانات قوية.

وبلغ صافي أرباح 28 شركة تأمين مدرجة في سوقي دبي وأبوظبي نحو 766 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 27.2% مقارنة بنحو 602 مليون درهم في الفترة المقارنة من العام 2016، وزاد إجمالي الأقساط المكتتبة بواقع 16.6% من 10.45 مليارات درهم إلى أكثر من 12.19 مليار درهم في نهاية النصف الأول من العام الحالي.

مبدأ

تقول الهيئة العامة للتأمين إن الاندماجات أو الاستحواذات، من شأنها تحقيق مبدأ أساسي من مبادئ التأمين، وهو مبدأ الأعداد الكبيرة للأخطار، أي الانتشار الكمي والنوعي. فكلما اتسعت محفظة التأمين، كانت أقرب إلى التوازن، بشرط توفر النوعية.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online