العودة

الكويت: شرائح جديدة في التأمين الصحي للمتقاعدين

جدد وزير الصحة د. جمال الحربي التأكيد على تمديد مشروع قانون مجلس الأمة 114 لسنة 2014 الخاص بالتأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين، وذلك تمهيداً لطرح مناقصة جديدة تتنافس فيها جهات محلية وعالمية، مبيناً أنها ستضم شرائح جديدة، كربات البيوت، فضلاً عن علاج أمراض جديدة، كوضع دعامات القلب لحالات القسطرة، وتبديل الركب والمفاصل، والأورام الحميدة والخبيثة، وزراعة الأسنان الثابتة والمستلزمات الطبية، كالكرسي المتحرك.
وأضاف الحربي على هامش الاحتفال بيوم العمل التطوعي لرعاية كبار السن ضمن فعاليات أنشطة جائزة البغلي للابن البار 2017، في مركز فيصل بن سلطان للعلاج الإشعاعي أنه "تم البدء بتنفيذ برنامج للمسح الصحي لكبار السن، بهدف توفير بيانات وسجل معلومات كامل للتعرف على التاريخ الصحي للرعيل الاول والامراض المزمنة التي يعانيها هؤلاء، للوقاية والتصدي لها ولعوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب والشرايين والأمراض التنفسية والسكري لكبار السن من عمر 65 سنة فما فوق".
وأكد حرص وزارة الصحة الدائم والمستمر بكبار السن وإعداد خطة وبرامج عمل خاصة للاهتمام بالرعيل الأول، عن طريق إنشاء إدارة مختصة بصحة كبار السن، مثمناً جهود مبرة البغلي للاهتمام بصحة الرعيل الأول للعام السابع على التوالي بالتعاون مع وزارة الصحة، وتنظيم جائزة، إضافة إلى تدريب 120 متطوعاً من أطباء وهيئة تمريضية بالتنسيق مع جامعة الكويت التي أشرفت على التدريب المهم.

 

مسح صحي
وتابع أن الاحتفال يأتي كنوع من الوفاء والعرفان لكبار السن الذي يترجم على أرض الواقع التعاون الوثيق بين وزارة الصحة والجهات الحكومية وغير الحكومية وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني.
ونوه إلى الالتزام برد الجميل لكبار السن، امتناناً وعرفاناً بما قدموه من جهود مخلصة في جميع المجالات لبناء الوطن ولتحقيق التنمية في البلاد، مؤكداً أن يوم العمل التطوعي للوفاء والعرفان بكبار السن ينطلق من القيم الأصيلة والنبيلة التي نعتز بها وتسود مجتمعنا، وتتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل.
وذكر الحربي أن كبار السن يحظون بمظلة الرعاية التأمينية وفقاً لقانون التأمين الصحي للمواطنين الكويتيين المتقاعدين، مبيناً أن الوزارة أصدرت التقرير الأول عن المؤشرات الصحية لأبناء الفئة وخطة العمل الوطنية لصحة كبار السن، مضيفاً أنها تقوم حالياً بالتحضير لإجراء أول مسح صحي شامل لكبار السن بمنهجية علمية تتفق مع أحدث المعايير العالمية، حيث يهدف إلى تحديث قاعدة المعلومات الوطنية.

 

اهتمام محلي ودولي
أوضح الوزير د. جمال الحربي أن مذكرة التعاون الموقعة بين وزارة الصحة والجمعية الكويتية الخيرية لرعاية وتأهيل المسنين، تنطلق التزاماً برعاية كبار السن وفقاً لما نص عليه دستور الكويت وقانون الرعاية الاجتماعية للمسنين، وتتفق مع خطط الوزارة وبرامجها، حيث أنشأت الوزارة إدارة الخدمات الصحية لأبناء الفئة.
وتابع أن جهود الكويت لرعاية كبار السن لم تتوقف عند الحدود الجغرافية لها، فقد أطلقت منظمة الصحة العالمية جائزة دولية خاصة لتشجيع البحوث تحمل اسم سمو أمير البلاد.

 

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online