العودة

السعودية: جهاز مراقبة لتحديد قيمة تأمين السيارات في السعودية

تعكف لجنة حكومية في السعودية على دراسة مشروع يتعلق بالتأمين على المركبات بحسب الاستخدام يعتمد على تركيب جهاز مراقبة بعد موافقة طرفي التأمين ويقوم برصد حركة المركبة وسلوكيات قائدها والظروف المحيطة وبناء على المعطيات التي يحتسبها الجهاز يتم احتساب قيمة التأمين.

ورجحت بعض المصادر أن يتم إقرار المشروع وتطبيقه قريباً، محددين 10 إيجابيات مرجوة من تطبيقه منها، الوصول إلى أسعار تأمين منصفة ودقيقة، ومساعدة شركات التأمين على تجنب المخاطر بشكل نسبي، وضمان تقديم خدمات تأمين المركبات بقيمة عادلة للطرفين.

وقالت المصادر: "إن اللجنة انتهت من صياغة وطرح كراسة الشروط والمواصفات، لاختيار أحد بيوت الخبرة العالمية كشريك استشاري للمشروع ومن المنتظر الإعلان قريباً عن كافة تفاصيل المشروع وموعد تطبيقه".

ويهدف المشروع إلى الوصول إلى أسعار تأمين منصفة ودقيقة، ومساعدة شركات التأمين على تجنب المخاطر بشكل نسبي، بالإضافة إلى تحفيز قائدي السيارات على تخفيض نسبة حوادث السير وانعكاس ذلك على خفض حالات الإصابة والوفاة من خلال المحفز المالي، وضمان تقديم خدمات تأمين المركبات بقيمة عادلة للطرفين، وتحسين أمن الطرق بشكل كبير.

وشهدت أسعار خدمات التأمين الخاصة بقطاع السيارات في السعودية، مؤخراً، ارتفاعاً ملحوظاً بلغ أكثر من ضعف الأسعار السابقة. وتدرس مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) شرعية وقانونية ربط أسعار التأمين على المركبات بعدد الحوادث وتكلفتها بهدف الحد من العشوائية في ارتفاع أسعار التأمين على المركبات التي يقدر عددها في المملكة بنحو 13 مليوناً.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online