العودة

السعودية: شركات التأمين على المركبات تتوقع أن ترتفع الأسعار بعد القيمة المضافة وترفق بند خاص بها ضمن الوثائق الموحدة

قالت مصادر عاملة في شركات التأمين على المركبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن الشركات أرفقت بند خاص بضريبة القيمة المضافة ضمن وثيقة التأمين على المركبات لحظة شرائها أو تجديدها من قبل المؤمن لهم.

وأوضحت المصادر أن الشركات بدأت تتهيأ لتطبيق الضريبة، وذلك من خلال توعية عملائها بتغيير أسعار المنتجات التأمين من خلال تضمين نموذج تعريفي "بالقيمة المضافة" على الوثائق.

واشارت إلى أنه في حال تم فرض ضريبة القيمة المضافة على قسط التأمين أو على أي مبالغ أخرى مدفوعة أو مستحقة الدفع بموجب وثيقة التأمين هذه سواء بأثر رجعي منذ تاريخ بداية الوثيقة أو بأثر مستقبلي اعتباراً من تاريخ تطبيق القيمة المضافة، فإن شركة التأمين تحتفظ بحقها بتحصيل مبالغ الضريبة من المؤمن له، وفقاً للقوانين والأنظمة لضريبة القيمة المضافة في الدولة.

وتوقعت أن ترتفع اسعار التأمين على المركبات بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، لاحتوائها على منتجات متداخلة في الوثيقة ذاتها كقطع غيار السيارات، وأجور الإصلاح والصيانة، ما يكبد شركات التأمين مبالغ إضافية لم تكن منظورة قبل القيمة المضافة.

وحسب البيانات المتاحة كانت وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد رفعت مشروع القانون الاتحادي بشأن ضريبة "القيمة المضافة" إلى مجلس الوزراء، استعداداً لتطبيقها اعتباراً من مطلع كانون الثاني/يناير 2018.

ويقصد بضريبة القيمة المضافة، الضريبة التي تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار. 

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online