العودة

الإمارات: الشركات غير ملزمة بتعويض المركبات بموجب وثيقتي "الشامل" و"ضد الغير" في هذه الحالات

قالت هيئة التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة أن هناك مجموعة من الاستثناءات التي تعفي الشركة من تعويض المركبات المتضررة من الحوادث وإعادتها إلى حالتها الأصيلة.

وأوضحت الهيئة أن هذه الحالات تختلف بين وثيقتي التأمين الشامل والمسؤولية المدنية للغير.

وبينت أن الاستثناءات الواردة في وثيقة تأمين المسؤولية المدنية ضد الغير تنحصر في ثلاث حالات، وهي:

- خارج  الدولة: حيث يتطلب من المسافر خارج حدود الدولة الحصول على البطاقة البرتقالية عند مغادرته حدود الدولة ، حتى يتم تغطية الضرر الذي يصيبه خارج الدولة.

- الكوارث الطبيعية: وأوضحت الهيئة أن شرط تغطية هذه الحالة هو أن يصدر من السلطة المختصة في الدولة قرار يقضي باعتبار تلك الحادثة تشكل كارثة طبيعية، وإلا فتعتبر حالة من حالات الاستثناء.

- حوادث العمل: وهي عبارة عن الحوادث التي تقع للمؤمن له أو قائد المركبة أو الأشخاص الذين يعملون لدى المؤمن له إذا ما أصيبوا أثناء العمل وبسببه، إلا إذا حصل على تغطية إضافية بموجب ملحق أو وثيقة أخرى.

وذكرت أن الاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين الشامل ضد الغير تشمل الحالات التالية وهي:

- زيادة الحمولة: وهو التلف الناتج عن زيادة الحمولة أو تجاوز حدود العرض أو الطول أو زيادة عدد الركاب على العدد المرخص به قانوناً.

- إساءة الاستعمال: الفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة من الحوادث الناجمة عن استعمال المركبة في غير الأغراض المحددة في طلب التأمين الملحق بهذه الوثيقة، ومخالفة القوانين إذا انطوت المخالفة على جناية أو جنحة عمدية.

- سباقات السرعة: إذا ثبت استعمال المركبة في سباق أو اختبار السرعة، شريطة أن يثبت أنه السبب المباشر في وقوع الحادث.

- سائق غير مرخص: التلف الذي يلحق بالمركبة من الحوادث التي تقع أثناء قيادة المركبة بسبب سائق غير مرخص له بالقيادة طبقاً لقانون السير والمرور، أو دون الحصول على رخصة قيادة لفئة المركبة.

- المخدرات والكحول: الفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة أو أي من أجزائها من الحوادث الناجمة عن قيادة المركبة تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير المؤثرة في قدرة قائدها على السيطرة على المركبة.

- المنطقة الجغرافية: الفقد او التلف الذي يلحق بالمركبة خارج حدود المنطقة الجغرافية المبينة في هذه الوثيقة، ما لم يصدر ملحق بامتداد التغطية لتلك المنطقة.

- خارج الطريق: الفقد أو التلف الذي يلحق بالمركبة خارج الطريق وفقاً لتعريف الطريق، ما لم يصدر ملحق بامتداد التغطية إلى خارج الطريق.

وحسب البيانات المتاحة كانت هيئة التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة قد اصدرت أسعار الوثائق الجديدة للتأمين على المركبات، وألزمت الشركات بتنفيذها اعتباراً من كانون الثاني/يناير 2017، وتشتمل على تعرفة الأسعار لوثائق تأمين المركبات من المسؤولية المدنية، وتعرفة الأسعار لوثيقتي تأمين المركبات من الفقد والتلف والمسؤولية المدنية.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online