العودة

الأردن: التأمين الصحي يشمل 70 % من المواطنين

قال أمين عام المجلس الطبي الدكتور نضال يونس إن التأمين الصحي يشمل ما يقارب 70% من المواطنين، مشيرًا الى وجود إعفاءات صحية إضافية مثل المقدمة من الديوان الملكي ورئاسة الوزراء.
وشدّد خلال محاضرة بعنوان "النظام الصحي الأردني ودور المجلس الطبي الأردني في مواجهة التحديات" نظمتها كلية الصيدلة في جامعة اليرموك على ضرورة إيجاد نظام عادل ليشمل كافة شرائح المجتمع وخصوصًا الفقيرة، وتغطية الأمراض المزمنة مثل السكري الذي تصل فيه نسبة المصابين في الأردن إلى 25%.
وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية WHO اعتبرت النظام الصحي في الأردن من أفضل الأنظمة الصحية الموجودة في الشرق الأوسط، حيث ارتفع متوسط العمر لدى أفراد المجتمع إلى 74 عاماً، فيما انخفضت نسبة وفيات الأطفال إلى 17%.
ولفت إلى التحديات التي تواجه النظام الصحي الأردني، حيث أنّ تكلفة العلاج في المملكة تشكّل ما نسبته 8.4 % من الناتج القومي، إضافة إلى ضغط الهجرات القسرية التي زادت من الأعباء الاقتصادية على الدولة، وأثرت على كل القطاعات الخدمية، وبالتالي ارتفاع فاتورة العلاج التي تتحملها الدولة، كما شكل ضغطًا على النظام الصحي.
من جانبه، عرض مساعدة عميد كلية الصيدلة الدكتور عدنان مراحل التطور في منظومة الصحة الوطنية، مؤكداً ضرورة إدارة الملف الصحي في المملكة وتوزيع الخدمات الطبية وتقديمها للمواطنين بأفضل صورة، حيث تعاني المستشفيات من ضغط كبير بسبب كثرة المراجعين والنقص في الكفاءات الطبية.
ودعا المساعدة إلى ضرورة تطبيق معايير الأهلية بشكل حازم وجاد على خريجي الجامعات غير الأردنية، مع اعتماد معدل الثانوية العامة بأن لا يقل عن 85 % لتخصص الطب و80% لتخصص الصيدلة كما هو معمول به في الجامعات الأردنية، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على المدخلات الأساسية لتطوير المنظومة الصحية مستقبلاً، إضافة إلى وجود ضوابط من خلال التغذية الراجعة لخريجي هذه الجامعات.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online