العودة

1.58 مليار مكاسب شركات التأمين للنصف الأول من 2017

أنهت أسهم التأمين المدرجة في سوقي دبي المالي وأبوظبي للأوراق المالية، تعاملات النصف الأول من العام الجاري، على ارتفاع في إجمالي القيمة السوقية، ومكاسب بقيمة 1.58 مليار درهم، وبنمو 11.6  في المئة، لتصل إلى 15.11 مليار درهم بنهاية شهر حزيران/ يونيو الماضي مقارنة بحوالي 13.54 ملياراً إجمالي قيمتها السوقية بنهاية شهر كانون الأوّل/ديسمبر من العام الماضي.

وارتفع إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي، وعددها 14  شركة، بحوالي 558  مليون درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 5.73 مليارات درهم، مقارنة بنحو 5.17 مليارات بنهاية 2016، بنمو 11 في المئة، مستحوذة بذلك على 35 في المئة من إجمالي المكاسب في حين أضافت شركات سوق أبوظبي، وعددها 17 شركة، 1.02 مليار درهم لتبلغ قيمتها السوقية بنهاية حزيران/يونيو 9.4 مليارات درهم، مقارنة بنحو 8.36 مليارات درهم بنهاية كانون الأول/ديسمبر بنمو 12.4 في المئة، لتصل حصتها من المكاسب إلى 65 في المئة.

وتلقى قطاع التأمين في الإمارات دعماً من قرارين حكوميين تم تنفيذهما مطلع العام الجاري، حيث قررت حكومة دبي إلزامية التأمين لجميع الحاصلين على إقامات صادرة من دبي، بما يشمل أفراد الأسر، والعمالة المنزلية والمرافقين وغيره أما القرار الآخر فكان تحديد نطاق أسعار تأمين السيارات والذي تضمن رفع الحد الأدنى لأسعار وثائق تأمين السيارات، وعدم السماح بالنزول دونها، ووضع آليات تمنع حروب الأسعار، في مقابل تقديم بعض الخدمات الإضافية للمؤمنين، كالسيارة البديلة ورفع قيمة التعويض وغيره. في هذا الإطار، توقعت جمعية الإمارات للتأمين نمو أقساط القطاع في العام الجاري بنحو 20%، بدعم من وثيقة التأمين الموحدة للمركبات، والتي دفعت الأسعار للارتفاع، ما يسهم في دعم الأقساط وربحية الشركات، متوقعة ارتفاع ربحية القطاع خلال العام الجاري.

 

دبي

وجاءت مكاسب شركات دبي مدعومة بالأساس، بمكاسب عمان للتأمين، التي أضافت حوالي 272 مليون درهم إلى قيمتها السوقية خلال النصف الأول، متبوعة بمكاسب في القيمة السوقية بنحو 200 مليون درهم بعد إضافة أورينت يو ان بي تكافل إلى قائمة شركات التأمين المدرجة في السوق خلال الشهر الماضي ثم الشركة الوطنية للتأمينات العامة بمكاسب 64.5  مليون درهم، تلتها شركة أريج التي أضافت حوالي 55 مليون درهم إلى قيمتها السوقية.

وجاءت شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين في المركز الخامس على مستوى أسهم دبي بمكاسب 47.4  مليون درهم، تلتها دبي للتأمين بمكاسب 43 مليونًا، ثم دار التكافل بحوالي 28 مليونًا، فدبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين بنحو 12.7 مليونًا، ثم الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين بمكاسب بلغت 1.54 مليون درهم.

في المقابل، انخفضت القيمة السوقية للشركة الإسلامية العربية للتأمين "سلامة"، بحوالي 130 مليون درهم، تلتها شركة تكافل الإمارات بحوالي 36 مليون درهم، في حين لم تتغير القيمة السوقية لشركات اللاينس للتأمين وشركة الصقر الوطنية للتأمين.

 

 

أبوظبي

أما في ما يخص المكاسب المحققة من شركات التأمين المدرجة في سوق أبوظبي، فقد جاءت مدعومة من مكاسب شركة الوثبة بمكاسب قياسية بقيمة 1.09 مليار درهم، ثم أبوظبي الوطنية للتأمين، التي كسبت 138.75 مليون درهم، تلتها الإمارات للتأمين، التي كسبت 117 مليون درهم، ثم أبوظبي الوطنية للتكافل بحوالي 89 مليون درهم، ثم الخزنة للتأمين بنحو 38 مليون درهم. فيما جاءت شركة دار التأمين بمكاسب بلغت 11 مليون درهم، متبوعة بشركة أكسا الهلال الأخضر بمكاسب في القيمة السوقية بقيمة 10 ملايين درهم.

في الجهة المقابلة، حلّت شركة المتحدة للتأمين على رأس قائمة الشركات الأكبر خسارة  في قيمها السوقية في أبوظبي، حيث انخفضت قيمتها السوقية بحوالي 173 مليون درهم، متبوعة بشركة العين الأهلية للتأمين بخسارة 120 مليون درهم.

وفي المرتبة التالية جاءت شركة الظفرة للتأمين التي خسرت 116 مليون درهم من قيمتها السوقية، ثم البحيرة للتأمين بحوالي 37.5 مليون درهم، تلتها الوطنية للتكافل بخسارة 22.5 مليون درهم، وأخيراً تراجعت القيمة السوقية لشركة ميثاق للتكافل بحوالي 9 ملايين درهم في حين لم تتغير القيمة السوقية لباقي الشركات.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online