العودة

اليابان: تحذيرات المنظم من العملة الأولية يعرض المخاطر

أصدرت وكالة الخدمات المالية اليابانية (FSA) تحذير استشاري لمستخدمي ومشغلي الأعمال حول مخاطر عروض العملة الأولية (ICOs)، أو مبيعات الرمزية الرقمية.

وحذّرت الاستشارة، الصادرة على الموقع الإلكتروني للـ FSA في 27 تشرين الأول / أكتوبر 2017، المستهلكين من الرموز الرقمية الصادرة في مكتب ICO التي تخضع لتقلبات الأسعار واحتمالات الغش.

أما بالنسبة للشركات، فقد أشارت الـ FSA إلى أن ICO قد تقع ضمن نطاق اللوائح، مثل قانون خدمات الدفع أو قانون الأدوات المالية والبورصات اعتمادًا على كيفية تنظيمها.

وأفادت وكالة الـ FSA "يتعيّن على الشركات المشاركة في مكتب ICO أن تفي على نحو كاف بواجباتها التي تتطلّبها القوانين واللوائح ذات الصلة مثل التسجيل عندما تنظّم خدماتها تلك الأعمال. ويخضع تقديم مثل هذه الخدمات دون تسجيل لعقوبات جنائية".

إذا تم اعتبار الرمز الصادر بمثابة عملة افتراضية بموجب قانون خدمات الدفع، يجب تسجيل الشركات المسؤولة التي تقدم خدمات الصرف من العملات الافتراضية على أساس منتظم مع كل مكتب المالية المحلية التي تفوض السلطة لرئيس الوزراء.

وفي الوقت نفسه، إذا كان لدى ICO خصائص الاستثمار وشراء الرمز المميّز بعملة افتراضية يعتبر عمليًا مكافئًا لذلك من خلال المناقصة القانونية، يصبح ICO خاضعًا للوائح بموجب قانون الأدوات المالية والبورصة.

وكانت اليابان من الأوائل في آسيا التي اعترفت أن Bitcoin كعملة قانونية، مع تأييد المسؤولين عدة تبادل عملة معماة  مؤخرا. وبينما حظرت الدولتان الجارتان الصين وكوريا الجنوبية ICO ، تحركت اليابان نحو السيطرة بدلا من التحريم.

وفي الوقت الذي كشفت التقارير عن أن اليابان مسؤولة عن نحو 60٪ من حجم التداول في Bitcoin ، من المرجح أن يتم مراقبة إجراءات FSA عن كثب في جميع أنحاء العالم، باعتبارها واحدة من حالات الاختبار البارزة لتنظيم العملة الافتراضية.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online