العودة

الكويت: 3  مطالب في عهدة وزير المالية و"التأمينات"

قامت مجموعة روّاد الأعمال بأنشطة متنوّعة في الفترة الأخيرة. ويقوم أصحاب الأعمال بالتسجيل تحت بند الباب الخامس في التأمينات. والموضوع الأهم لهذه المجموعة هو التأمينات. ولذلك، قام أعضاء المجموعة بمقابلة أعضاء مجلس الأمة ومسؤولين في التأمينات. وشكّلت لجنة فرعية وخاصة في هذا الموضوع، وأقاموا ندوة خاصة بموضوع التأمينات الاجتماعية لأصحاب الأعمال في الجمعية الاقتصادية الكويتية بتاريخ ١٦ تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي.
وهناك ١٣ ألف مواطن مسجّل على هذا البند حسب آخر الأرقام، وهو رقم مرشح للزيادة بسبب تشجيع الدولة للمواطنين للاتجاه نحو العمل التجاري. وتتلخص المطالب في ثلاث نقاط محددة: المطلب الأول هو رفع السقف الأعلى للراتب التقاعدي من ١٥٠٠ دينار الى ٢٧٥٠ دينارًا. ويتم رفع السقف عن طريق دفع الاشتراك التكميلي.
المطلب الثاني هو احتساب الاشتراكات المدفوعة قبل التسجيل في الباب الخامس. وفي الوضع الحالي، يفقد صاحب العمل كل المبالغ التي دفعها من خلال عمله السابق، وكأنها غير موجودة. وهو خلل واضح، وليس له سبب منطقي.
المطلب الثالث هو التأمين على مبلغ دعم العمالة ضمن الراتب، وهو مشابه لنظام الباب الثالث الحالي، حيث يتم التأمين على مبلغ دعم العمالة. وهو حل عملي لمشكلة خلقها نظام الشرائح في التأمينات. وهو ما يجعل 80% من أصحاب الأعمال يختارون الشريحة الأدنى للراتب، وهي ٢٥٠ دينارًا. ولكن بعد ٥ سنوات، لا يستطيع رفع الراتب إلا وفق جدول زمني محدّد. ووفق الجدول، يحتاج صاحب العمل ٣٥ سنة للوصول الى السقف الأعلى. لذلك، مع احتساب دعم العمالة يرتفع الحد الأدنى للراتب ويستطيع صاحب العمل التدرج بسرعة أكبر للوصول الى السقف الاعلى للراتب. وكل المطالَب المذكورة لا تترتب عليها تكلفة مادية إضافية على الدولة. وفي حال اعتماد المطالَب المذكورة، سيتجه عدد أكبر من المواطنين للعمل التجاري لتأسيس شركاتهم وخلق فرص عمل لغيرهم من المواطنين.
واتّخذت كل الخطوات والاجتماعات اللازمة للوصول الى حل مناسب. وتم إدراج المطالب المذكورة في جدول أعمال مجلس إدارة التأمينات سابقًا، إلا أن وزير المالية طلب تأجيلها.
وتبقى الخطوة الأخيرة، وهي موافقة وزير المالية، لأن المطلوب هو قرار وليس قانوناً. لذلك، نسعى في الفترة المقبلة للحصول على موافقة وزير المالية وتوجيه التأمينات نحو اعتماد المطالَب المذكورة، ولن نتوقّف عن العمل حتى إقرار المطالَب الثلاثة المذكورة.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online